أخبار عاجلة
الرئيسية / المعارض و الندوات / أنطلاق فعاليات الملتقي الأول للرعاية الصحية الأولية

أنطلاق فعاليات الملتقي الأول للرعاية الصحية الأولية

اطلاقت  ” وزارة الصحة بالحكومة الليبية المؤقتة فعاليات الملتقى الأول للرعاية الصحية الأولــــية في ليبيا في 18 سبتمبر 2018 في فندق المنارة بمدينة سوسة برعاية وكيل عام وزارة الصحة المـــــكلف بمهام الوزارة الدكتور سعد عقوب وتحت إشراف وتنظـــيم مــدير إدارة المناطق الصـــحية بالـــوزارة ورئيس اللجنة التحضيرية السيد اسماعيل العيضه ومدير إدارة الرعاية الصحية بديوان وزارة الصحة الدكتور المبروك البرغثي .

وحضر حفل افتتاح الملتقي نائب رئيس الوزارة لشؤون الهيئات السيد عبدالرحمن لاحيرش ووكيل وزارة الصحة للشؤون الفـنية المهندس نوري الورفلي ووكيل وزارة الصحة بنغازي الكبري الدكتور نادر اكويري والوكــــــــــــــيل المساعد بديوان السيد غيث دربـــوك بالاضافة الي حضور مدراء الإدارات والمكاتب بديوان وزارة الصحة وعدد من المهــتمين بالــشان الصـــحي حيث سلط الملتـــقي الضوء على أبرز المستجــدات التي يشهـــدها القــــطاع الصـــحي بالمنـــطقـة وسبل تطبــــــيق أفـــضل الممارسات في هذا المجــال.

وتضمنت فعاليات الملتقي – الذي شارك فيه نخبة من قادة القطاع من مدراء الخـــــدمات الصحية بالبلديات ومكاتب الرعاية الصحية الأولية تجاوزت (المئة ) مشــــــارك من شرق وغرب وجنوب البلاد.

وناقش الملتقي من خلال عدد من الحلقات النقاشية حول التوجهات المستقبلية لخدمات الرعــاية الصحية وجاهزية وزارة الصحة المؤقتة والبلديات لتنفيذها وتطبيقها .

واستمع الحاضرون للعديد من الورقات البحثية في مجال الرعـــاية الصحية الأوليــــة من خـــلال خبراء الصحة المشاركين في الملتقي في مجال الدعم وتنمية القــدرات وتحسين اوضــاع الرعاية الصحية في ليبيا مؤكدين بان فعاليات الملتقي والتوصيات النهائية ستكون نقــطة حاسمة لتــعديل هرم الرعاية الصحية في ليبيا وتحسين جودة الخدمات القابلة للتنفيذ برغم من التقلبات السياسية في ليبيا .

ويتوقع خبراء الرعاية الصحية ” تغيراتٍ وتحوّلاتٍ وابتكاراتٍ تحدث تغييراتٍ جذرية خلال الأعوام القادمة، في ظلّ مواصلة خدمات الرعاية الصحية إصـــــلاح نـــــماذج الأعــــمال القديمــــة في مجال رعــــاية الطــــفولة والأمــومة وطب الاســـرة .

وألقى الدكتور سعد عقوب وكيل عام وزارة الصحة والمكلف بمهام الوزارة كلمة تــطـــرق فيها إلى الجهود التي تبذلها الحكومة المؤقتة للارتقاء بجودة المنظومة الصحية من خلال إصـــــدار العديد من القرارات التنظيمية ملقياً الضوء على دور الرعاية الصحية كخط دفاع أولي للصحــة في ليبيا وتطوير الخدمات والمساهمة بإيجابية في الارتـــقاء بجودتــــها الأمــر الذي يؤدي إلى الراقي بمستوي الخدمات الصحية في ليبيا مــؤكدا علي أهمــــية تعزيز التــــعاون و الشــــراكة والمبادرات العالمية الداعمة للقطاع الصحي للمساهمة في تطوير جودة الخدمات الصحيــة على المدى الطويل تماشياً مع رؤية الوزارة لتطبيق أفضل الاستراتيجيات في المنطقة.

وأشار رئيس اللجنة التحضيرية للملتقي السيد اسماعيل الغيضة خــــلال الملتقي ” في هــــــذا السياق قائلاً: “صُممت ورشة العمل التفاعلية الخاصة بنا لمساعدة صـــناع الـــــقرار في ليبيا ومدراء الخدمات الصحية بالبلديات ومدراء مكاتب الرعاية الصحية الأولية علي تحديد القضايا الرئيسية التي تؤثر على قطاع الرعاية الصحية على الصعيد المحلي .

وستساعد التوصيات من الخبراء المشاركين في النهوض وتنظيم عمل الرعاية الصحية الأولية كخط دفــــــاع اول في البـــــــلاد، بالإضـــــافة إلى إعــــــادة رسم معــــالم الــــرعـــاية الصــحــــية وفـــقا الي استـــراتيجــية وزارة الصحة خلال العـــام الحالي “.

وفِي ختام الملتقي قدمت اللجنة التنظيمية والتحضيرية للحدث درعآ تذكاريآ وشهادة تقدير لوكيل عام وزارة الصــــــحة والمكلف بمـــهام الــــوزارة لمجـــهوداته الحثـــثية في إنجـــاح فعـــاليـــات المــلتقـــي للنــــهــــوض بالــقـــطــــاع الصـــحـــــي الليــــبي

عن moataz

شاهد أيضاً

وزير الصحة يفتتح الثلاثاء فعاليات ورشة العمل التدريبية بمناسبة “اليوم العالمي لسلامة المريض”

  يفتتح معالي وزير الصحة بالحكومة الليبية المؤقتة الدكتور سعد عقوب صباح يوم الثلاثاء ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *