أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار عامه / #هام وزارة الصحة تشدد علي ضرورة منع بيع المضادات الحيوية إلا بوصفة طبية في جميع الصيدليات العاملة في ليبيا

#هام وزارة الصحة تشدد علي ضرورة منع بيع المضادات الحيوية إلا بوصفة طبية في جميع الصيدليات العاملة في ليبيا

تشدد وزارة الصحة بالحكومة الليبية علي كافة الصيدليات و المنشآت الصحية الخاصة على منع بيع المضادات الحيوية بدون وصفة طبية لما تشكله من خطر على صحة الانسان .

وتؤكد وزارة الصحة بان إدارة القطاع الخاص بالوزارة ومكاتبها بكافة البلديات ستقوم بمتابعة وتنفيذ التعليمات للتأكد من تطبيق قرار عدم صرف المضادات إلا بوصفة طبية، وذلك على جميع الصيدليات العاملة في ليبيا ، وتؤكد على ضرورة تدوين الطبيب لمعلومة تكرار الوصفة عند الحاجة إلى ذلك، مع احتفاظ المريض بالوصفة كما أنه بالإمكان صرف البديل الدوائي من قبل الصيدلي، وتهيب في نفس الوقت بالجميع ضرورة الإبلاغ عند وجود مخالفة بالتواصل المباشر مع مكاتب القطاع الخاص التابعة لادارات الخدمات الصحية بالبلديات .

وتحذر وزارة الصحة من بيع المضادات الحيوية دون وصفة طبية، وتشمل جميع صيدليات القطاع الصحي الخاص و تشدد على أهمية الالتزام بما ورد في نظام مزاولة المهن الصحية، والذي يحظر على الصيدلي أن يصــرف أي دواء إلا بوصفة طبيــة صــادرة مــن طبيــب مرخــص لــه بمزاولــة المهنــة فــي ليبيا .

وتنبه الوزارة بأن من يخالف ذلك ستُطبق بحقه العقوبات النظامية التي تشمل (إيقاف إذن المزاولة ، إلغاء الترخيص )؛ حيث يمثل أخذ المضادات الحيوية بدون وصفة طبية خطرًا كبيرًا على المجتمع؛ مما يؤثر في الصحة العامة.

وتؤكد وزارة الصحة عن عزمها في تنفذ العديد من الأنشطة والفعاليات التوعوية والتثقيفية عن المضادات الحيوية، وذلك بهدف توعية أفراد المجتمع بمختلف فئاته، والممارسين الصحيين بأهمية الترشيد والاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية، من خلال تنفيذ أنشطة توعوية موسعة في كافة المناطق عبر المنشآت الصحية والأسواق التجارية.

 

عن moataz

شاهد أيضاً

وزير الصحة يوجه رساله شكر للعاملين بالمراكز التخصصية لعلاج مرضي السكري بمناسبة اليوم العالمي يؤكد علي عزمة في الاستمرار في تطبيق نظام البطاقة الإلكترونية الذكية آليا

  البيضاء 14|نوفمبر | 2020 وجه وزير الصحة بالحكومة الليبية الدكتور سعد عقوب شكره لكافة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *