الرئيسية / اخبار عامه / توصيات_للعاملين_بالرعاية_الصحية فيما يتعلق بمكافحة العدوى الجهاز التنفسي الحادة(لمواجهة التحديات للوقائية للأمراض المعدية مثل مرض الكورونا الجديد

توصيات_للعاملين_بالرعاية_الصحية فيما يتعلق بمكافحة العدوى الجهاز التنفسي الحادة(لمواجهة التحديات للوقائية للأمراض المعدية مثل مرض الكورونا الجديد

 

#عدوى_الجهاز_التنفسي_الحادة وتشمل المتلازمة التنفسية الحادة (SARS) أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) أو الكورونا الجديدة (2019nCon) أو أنواع الأنفلونزا (Influenza) وغيرها.

#تنتقل معظم الأمراض التنفسية الحادة بشكل مباشر بواسطة الرذاذ أو بطرق غير مباشر بواسطة التلامس بالأيدي أو الأسطح الملوثة.

التوصيات الرئيسية:

#التبليغ الفوري عن أية حالة مشتبهه لمرض تنفسي حاد قد تثير الأهتمام بما في ذلك المتلازمة التنفسية الحادة (SARS) أو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) أو الكورونا الجديدة (2019nCon) أو أنواع الأنفلونزا (Influenza) وغيرها إلي إدارات والمكاتب المعنية بمتابعة الأمراض المعدية ومكافحة العدوى التابعة للسلطة الصحية بالدولة.

#قم فوراً بعزل أية حالة مشتبهة لمرض تنفسي حاد قد تثير الاهتمام الدولي عن باقي المرضى، وتأكد من تلقيهم للخدمة الصحية بالشكل المناسب سواء في الرعاية أو التشخيص أو العلاج في غرفة فردية جيدة التهوية أو غرفة سالبة لضغط الهواء أن أمكن ويمكن الجمع المرضى المشتبه في أصابتهم بنفس المرض في غرفة واحدة بشرط أن يفصل بين كل سرير على الاقل 1 متر مع وجود ستائر فاصلة.

#يتم تخصيص فريق من مقدمي الرعاية الصحية لمعالجة الحالة في الغرفة المخصصة لحصر انتشار العدوى.

#الالتزام بتنفيذ التحوطات القياسية لمكافحة العدوى المتمثلة في نظافة الأيدي وارتداء وسائل الوقاية الشخصية مثل الثوب الطبي المعقم والكمامات ذات الكفاءة العالية (N95) والقفازات والأحذية الوقائية وغطاء الرأس وغيرها والمحافظة على جودة الهواء الداخلي لغرف العزل والنظافة البيئية الدورية للغرفة والمحافظة على تنظيف وتطهير وتعقيم الأدوات والمعدات المستخدمة في إيواء المرضى ويفضل استخدام أدوات لكل مريض على حدة أو استخدام المستلزمات الطبية أحادية الاستخدام التي يتم التخلص منها مباشرة في أكياس المخلفات المعدية.
#يفضل ارتداء وسائل الوقاية الشخصية المناسبة عند جمع العينات والتبليغ الفوري عن أي انسكاب لسوائل جسم المرضى لأزالتها
#تطبق الاحتياطات القياسية في كل مرة تقدم فيها الرعاية للمريض، بصرف النظر عن التشخيص المعروف أو المشتبه به.

#يقنن عدد الزوار الي وحدة العزل سواء من مقدمي الرعاية الصحية بالمركز الطبي أو من الزوار.

#تطبيق تحوطات الأمراض المنقولة عن طريق الرذاذ أو عن طريق التلامس في كل مره تقدم فيها الرعاية للمريض المصاب أو المشتبه في أصابته بمرض تنفسي حاد معدي.

# قم بتهوية الوسط الذي فيه المريض للتقليل من خطر انتقال المرض بالرذاذ أو الايروسولات التنفسية.

#اللجنة_الوطنية_لمكافحة_العدوى / #إدارة_الإعلام_والتثقيف_الصحي.

عن moataz

شاهد أيضاً

وزارة الصحة الليبية ” تتخذ جملة إجراءات احترازية في مواجهة كورونا

تؤكد وزارة بالحكومة الليبية بان منذ 14 يناير من العام الحالي اتخذت الوزارة ” جملة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *