أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار عامه / وزير الصحة يلتقي أعضاء الرصد والتقصي الوبائي بدولة تونس

وزير الصحة يلتقي أعضاء الرصد والتقصي الوبائي بدولة تونس

 

التقي وزير الصحة بالحكومة الليبية المؤقتة الدكتور سعد عقوب ، صباح اليوم الأحد أعضاء عن شبكة الرصد والتقصي الوبائي الليبية أثناء ورشه العمل التدريبية بتونس .

وأكد وزير الصحة خلال إلقاء علي ضرورة العمل من خلال استراتيجية موحده للوصول لمكافحة الأمراض والأوبئة واستئصالها نهائيا من ليبيا .

وأشار الوزير علي سرعة العمل في تطبيق مخرجات وتوصيات الدورة التدريبية الخاصة بشبكة الترصد الوبائي في المرافق الصحية بالبلديات وخاصة بالمناطق البعيدة عن مراكز المدن والحدودية بشرق وغرب وجنوب البلاد من خلال الاعتماد علي برنامج الترصد الإلكتروني للإنذار المبكر للأمراض، وإلى أهمية تحسين أداء فرق الاستجابة السريعة من خلال ايجاد قاعدة معلومات موحده وثابتة .

ولفت وزير الصحة إلى أهمية الاستفادة من التطور التقني لتجاوز إشكاليات التعامل الورقي للإنذار فيما يتعلق بالترصد، خاصة بعد الانتقال إلى العمل بنظام الإنذار الإلكتروني المبكر للأمراض مما يسهل مهام منسقي الترصد وكذا تسهيل إدخال البيانات والمعلومات.

وقال” ليس المهم جمع المعلومات ولكن كيفية تحليل المعلومات والتعامل معها في الوقت المناسب “..

مشيرا إلى ضرورة استدامة هذا العمل وعدم الاكتفاء بما تحقق واستمرار الجهود للإنذار المبكر والترصد للأمراض غير المعدية أيضاً.

ولفت وزير الصحة إلى أن الترصد هو الخطوة الأولى لمعرفة كيفية التدخل للأمراض .. مؤكدا أهمية إيجاد ترصد سريع يتم عليه بناء خطط الاستجابة السريعة والتحرك لاستئصال الأوبئة والأمراض .

واستعرض الدكتور سعد عقوب خلال إلقاء الوضع الوبائي باليبيا والتحديات التي تواجهها الوزارة خاصة في ظل الاوضاع الحالية التي تشهدها البلاد موكدا ضرورة تضافر الجهود لاستئصال تلك الأوبئة .

من جانبهم استعرض أعضاء شبكة الرصد والتقصي مع وزير الصحة نتائج الدورة التدريبية وأهدافها في مجال مكافحة الأمراض والترصد ممثلة ببرنامج الإنذار المبكر واليه رفع التقرير من المرفق الصحي والتحقق من البلاغ ومسئولية كل مستوى وكيفية مراجعة مؤشرات برنامج الترصد بالإضافة إلى التعريف ببرنامج الإنذار المبكر .

 

عن moataz

شاهد أيضاً

رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة و وزير الصحة يتفقدان في زيارة فجائية مستشفي المرج التعليمي

أجري رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة العربية الليبية – رئيس اللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *