الرئيسية / اخبار عامه / إدارة الصيدلة بوزارة الصحة تنفي ” صدور تقرير أمريكي يحذر صراحة من استخدام دواء Ranitidine

إدارة الصيدلة بوزارة الصحة تنفي ” صدور تقرير أمريكي يحذر صراحة من استخدام دواء Ranitidine

البيضاء 30 سبتمبر 2019

أصدرت إدارة الصيدلة والمعدات وتجهيزات والملتزمات الطبية بوزارة الصحة في الحكومةالمؤقتة، بيانًا بشأن تداول بيان صادر عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عن وجود الأدويةالمسرطنة في عقار “Ranitidine”.

ونفت مديرة إدارة الصيدلة والمعدات وتجهيزات والملتزمات الطبية بالوزارة أسماء بعيرهفي تصريح خاص لوكالة الأنباء الليبيةصدور هذاالبيان المتداول عبر مواقع التواصلالاجتماعي من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يوم 13 سبتمبر الحالي.

وأكدت أسماء بعيره أن الوزارة الصحة في الحكومة المؤقتة ترجمت البيان، وتبين أنه  لميصدر قرار بسحب الدواء Ranitidine من قبل إدارة الصيدلة، وأنه لم يتم وقف تصنيعالدواء ولم يتم سحبه من قبل وزارة الصحة الليبية.

وأوضحت بعيره أن استخدم هذا الدواء يؤدي إلى زيادة الحامض المعدي عند الإنسان فيحالة الأمراض العديدة، ولكن بصفة عامة هو دواء مضاد للحموضة.

وشددت أسماء بعيره على إن هذا دواء سوّق عالميًا في عام 1981م، يعني الدواء له 38 سنة في السوق، وهذا يدل على إنه له نسبة عالية من الاستعمال الأمن، كما يُعد الأكثرمبيعًا في العالم.

وأضافت أسماء بعيره أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، كانت قد أعلنت في وقت سابق،على إنها سحبت عينات عن بعض الأدوية التي تحتوي على مادة رانيتيدين، بما في ذلكبعض المنتجات المعروفة باسم دواء Zantac الذي يحمل الأسم التجاري، تحتوي علىشوائب نيتروسامين تسمىN-nitrosodimethylamine (NDM، بمستويات منخفضة.

وتابعت أسماء بعيره:يتم تصنيف NDMA كمادة مسرطنة محتملة للإنسان، مادة يمكنأن تسبب السرطان، وليست المسبب الأساسي له، لهذا فإن هذا الدواء لا يُشكل خطورةعلى صحة الأفراد، بناء على هذه النتائج الاختبارات المعملية NDMA، هو الملوث البيئيالمعروف، ويوجد في الماء والأطعمة، بما في ذلك اللحوم ومنتجات الألبان والخضروات“.

وتابعت أسماء بعيره:توجد مواد خطيرة مسرطنة، ولم يُحرك لها ساكنة، وهي منالاستعمالات اليومية للإنسان، وخاصة بعض المهنيين الصحيين يتكلمون عن عقارRanitidine، وهم يغفلون عن استعمالات خطيرة، كإضافة البنزين في الحناء فهو مسرطنوخطير للغاية، وأيضا مضار التدخين، وغيرها من الأمور المنتشرة في المجتمع“.

وتابعت أسماء بعيره:هذه المعلومات جاءت بناء عن تقارير صادرة من خبراء، لأن الهيأةلها المرجعية الأولى في الصيدلة في العالم،  حيث صدر بيان جديد خلال 18ساعة، وفي26 سبتمبر الحالي، أصدرت هيأة الغذاء والدواء الأمريكية بيان وآخر ترجمة حرفية فيهيقول البيان :ما يجب أن يعرف المريض بخصوص الدواء Ranitidine، لم يتم سحبجميع الأدوية، التي يتم تسويقها في ولايات المتحدة الأمريكية، وإدارة الأدوية والعقاقيرلا تنصح الأفراد، بتوقف عن تناول الأدوية Ranitidine، حتى الأدوية المسحوبة يمكنللمستهلكين الذين يتناولون Ranitidine من الصيدليات، النظر في استخدام المنتجاتأخرى في حالة رغبتهم في ذلك“.

واستغربت أسماء بعيره بشأن ما تم تداوله عن خطورة العقار، وأسباب تهويل وتضخيمالأمر في دول والصحف العربية، مضيفة:كوني مترجمة أضع هذا التساؤل؟؟؟؟، لأني لمألاحظ هذا الأمر في الدول الأخرى من العالم، فلم تتناوله الصحف العالمية !!!”.

وأعربت أسماء بعيره عن أسفها الشديد، بما قامت به الدول العربية باستحداث ضجة،وردود أفعال خاطئة لا تُناسب تصريح الإدارة، كما أعربت عن تحفظها عن الإجابة عنردود أفعال الدول العربية حيال البيان رغم معرفتها للأسباب.

عن moataz

شاهد أيضاً

وزير الصحة والخارجية بالحكومة المؤقتة يشاركان في الاجتماع الرابع لمدراء إدارات التعاون الدولي بالوزرات والهيئات والمؤسسات بالحكومة الليبية المؤقتة

  البيضاء 08 أكتوبر 2019 شارك وزير الصحة بالحكومة الليبية المؤقتة الدكتور سعد عقوب وزير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *