أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار عامه / ديوان الرقابة الادارية الليبي يعقد اجتماعًا تقابلي تشاوريً مع معالي وزير الصحة ومدراء الإدارات بالوزارة

ديوان الرقابة الادارية الليبي يعقد اجتماعًا تقابلي تشاوريً مع معالي وزير الصحة ومدراء الإدارات بالوزارة

استقبل رئيس هيئة الرقابة الادارية الليبي الأستاذ عبدالسلام الحاسي بمقر هيئة الرقابة الإدارية معالي وزير الصحة والدكتور سعد عقوب ووكيل وزارة الصحة للشؤون الفنية المهندس “نوري الورفلي”والوكيل المساعدبديوان السيد برفقة عدد من مدراء الإدارات بالوزارة .

وناقش الحاضرون خلال الاجتماع التقابلي التشاوري، الذي حضره مدير مكتب رئيس الهيئة ، والسيد مدير عام إدارة الرقابة على الوزارات والسيد مدير عام إدارة التحقيق بالهيئة .

في بداية الاجتماع رحب السيد رئيس الهيئة بالحضور مقدماً الشكر للسيد وزير الصحة على حضوره رفقة السادة مدراء الإدارات بالوزارة ، وعلى مستوى تعاون وزارة الصحة مع هيئة الرقابة الإدارية أثناء قيام أعضاء الهيئة بمتابعة القطاع ، وأن التنسيق مع وزارة الصحة يسير بشكل جيد ويحتاج إلى تطوير.

ومن جانبة قدم وزير الصحة شكره للسيد رئيس الهيئة على هذا الاجتماع الذي سوف يكون له أثر على زيادة مستوى التنسيق مابين قطاع الصحة وهيئة الرقابة الإدارية .

وأكد وزير الصحة بأن الوزارة بدأت برسم خطط وسياسات جديدة من شأنها تطوير أداء القطاع مما يسهم في تقديم خدمات أفضل للمواطن، حيث تم أعطاء صلاحيات أكثر لمدراء القطاعات بالبلديات لمتابعة مستوى الخدمات الصحية بالمناطق ، وكذلك تم إعادة تطوير وهيكلة جهاز الإمداد الطبي بمؤهلات تتناسب مع المهام الموكلة إليه ، كما تم في الفترة الماضية تغيير عدد من مدراء الإدارات ومدراء المرافق الصحية ، وتم الاهتمام بتدريب وتطوير الكوادر الطبية والطبية المساعدة .

وأضاف وزير الصحة بأن القطاع يسير بخطى ثابتة في توطين بعض العلاجات داخل ليبيا مثل علاج أمراض القلب ، حيث تم افتتاح أقسام القسطرة بمدينة البيضاء ومدينة المرج، وتم خلال المدة الماضية استيراد أدوية من شأنها حل مشكلة نقص الدواء ، حيث تم استيراد (55) حاوية أدوية وقد وصلت فعلاً ،مع العلم بأن استيراد الأدوية يتم بالتنسيق مع مركز الرقابة على الأغذية والأدوية ، والوزارة تعمل بما هو مخصص لها من مبالغ وهذه المبالغ لا تكفي.

وأكد وزير الصحة خلال الاجتماع التقابلي بأن دور هيئة الرقابة الإدارية مهم جداً في متابعة وتقييم المرافق الصحية بالمناطق ، ونأمل في زيادة الزيارات التفتيشية على المستشفيات العامة والقروية والتأكد من مستوى الخدمات الصحية ومدى توفرها ، حيث أن الوزارة قامت بتذليل أغلب الصعوبات ووفرت أغلب الإمكانيات .

وأوضح وزير الصحة بأنه تم تقنين التعاون مع الأطباء والعقود ، وتم إعداد لائحة التأمين الطبي وهي معروضة على مجلس الوزراء للاعتماد.

وأكد السيد مدير عام إدارة الرقابة على الوزارات بأنه ومن خلال المتابعة لقطاع الصحة لوحظ تحسن التنسيق ما بين الهيئة ووزارة الصحة ولكن لا يزال هناك قصور في بعض الإدارات والتي لا تتعاون بشكل كامل مع الهيئة ومنها إدارات مهمة مثل (الإمداد الطبي – والإسعاف والطوارئ) لذلك لابد من إلزام هذه الإدارات بالتعاون مع الهيئة.

وأكد رئيس الهيئة بأن هيئة الرقابة الإدارية تقوم بالمتابعة الدورية والمستمرة للمرافق الصحية بجميع المناطق ، ولكن لا بد من تفعيل دور الرقابة الداخلية وإدارة التفتيش والمتابعة بالوزارة بحيث يكون لها دور في متابعة مستوى الأداء ومدى استغلال الإمكانيات المتاحة فيما هو مخصص لها ، والمتابعة المستمرة من قبل الوزارة وتحقيق رقابة داخلية فاعلة من شأنها القضاء على القصور الذي يحدث في بعض المناطق.
وشدد السيد رئيس الهيئة على ضرورة متابعة ما يُصرف للمستشفيات العامة من مبالغ في بند التحسين والتطوير والتأكد من أوجه صرف هذه المبالغ ، وكذلك زيادة المتابعة والتفتيش على القطاع الخاص والتركيز عليه وتنظيمه ، لأن انتشار العيادات والمستشفيات والمعامل والصيدليات الخاصة بدون ضوابط من شأنه أن يخلق مشاكل للمواطن ويجعل منها تجارة أكثر منها مهنة ، وكذلك ضرورة معالجة المشاكل التي تمر بها نقابة الأطباء .
وفي ختام الاجتماع شكر السيد رئيس الهيئة السيد وزير الصحة والسادة مدراء الإدارات بالوزارة على حضورهم، وعلى المجهودات التي تبذل لتقديم خدمات صحية أفضل للمواطن.

عن moataz

شاهد أيضاً

دولة رئيس مجلس الوزراء يعلن عن عزم الحكومة المؤقتة إنشاء مدينة طبية متكاملة في طرابلس

  قرنادة 20 أغسطس 2019 – أعلن دولة رئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية المؤقتة السيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *